HP تترك تصنيع اجهزة الكمبيوتر و اللابتوب (الاجهزة المحمولة)!

نتائج توجيهي فلسطين 2022

hp laptop

أعلنت HP قبل يومين عن تركها لعالم تصنيع الأجهزة والحواسيب والأجهزة اللوحية (الطابعات ستستمر) وعرض القطاع كاملاً للبيع وتوجهها نحو قطاع الخدمات والبرامج الخاصة بقطاع الأعمال على غرار IBM و أوراكل.
هذه الخطوة فاجأت الكثيرين، ولكن بحسب بلومبيرج فإن فكرة التحول إلى قطاع الخدمات ليس جديدة داخل HP فقد سبق لمدير الشركة التنفيذي السابق مارك هرد أن تحدث عن هذه الفكرة قبل أن يستقيل من منصبه بسبب الفضيحة الأخلاقية ويبدو أن مجلس الإدارة كان يتدارس هذه الفكرة التي أعطيت الضوء الأخضر لتدخل HP مرحلة جديدة كلياً.
HP ليست مجرد مصنع آخر للحواسيب الشخصية، بل هي “أكبر” مصنع للحواسيب الشخصية في العالم وهذ هالخطوة قد تعتبر أول دليل على “إنتهاء عصر الحوسبة الشخصية” والتوجه إلى عالم الهواتف النقالة والحوسبة السحابية، ولكن HP لم تقل بأن السبب هو إنتهاء عصر الحوسبة الشخصية، بل هو الصداع الكبير الذي تجلبه عملية تصنيع الحاسبات وهامش الربح القليل هو مادفعها إلى هذه الخطوة.
بالإضافة إلى إعلانها السابق قامت HP بشراء شركة Autonomy البريطانية بسعر 10$ مليار المتخصصة في تقديم حلول متخصصة بقطاع الأعمال والتي تعد ثاني أكبر شركة برامج في المملكة المتحدة، وعملية الشراء هذه الخطوة هي مجرد تأكيد لمسار الشركة الجديد نحو خدمات قطاع الأعمال.

ماذا عن WebOS؟
إذا كنت تأمل أن تقوم HP بإصدار هواتف وأجهزة لوحية جديدة فعليك أن تستيقظ فالشركة أوضحت أنها ستتخلى عن تصنيع العتاد، وأجهزة Pre و TouchPad بشكل كلي، فلسنا بحاجة إلى القول بأن هذه الأجهزة فشلت فشلاً ذريعاً ويبدو أن لهذا الإعلان أثره الكبير فقد تم تخفيض سعر TouchPad في كندا إلى 99$ فقط.
هذا لايعني بأي حال من الأحوال نهاية WebOS فقد إشترت HP شركة بالم بمايزيد عن المليار دولار، وبحسب بعض التصريحات الداخلية فإن الشركة لن تتخلى عن النظام وهناك توقعات بأن تقوم الشركة بإستخدامه ضمن حلولها الخاصة او فتح المصدر بشكل كامل او بيعه إلى شركة آخرى قد تعمل على تطويره، ولكن لايوجد شيء واضح حتى الآن.
HP شركة جديدة
نظرتنا إلى HP ستتغير من الآن فصاعداً، فبعد اليوم الشركة ليست مصنعة للحواسيب الشخصية ولا تعتبر شركة منتجات إستهلاكية، بل تحولت إلى شركة خدمات لقطاع الأعمال توفر لهم البرامج والعتاد اللازم لبناء بنية تحتية قوية مثلها مثل IBM و أوراكل، وهناك بعض الأحاديث عن نية الشركة دخول مجال الحوسبة السحابية، ولكن عليك أن تتذكر أن كل ماستقوم به HP من الآن فصاعداً سيكون له علاقة بقطاع الأعمال، وليس المستخدم العادي، ولكن قد يسرك بأن تعرف أن الطابعات ستسمر في الوجود (على الأقل في الوقت الحالي).